Islam 4 me

استشارات/ صحية

السؤال

السلام عليكم.. أنا كنت بحالة جيدة لكن بعد ضغوطات نفسية أصبحت ضعيف البنية والجسم.. المطلوب إذا سمحتم وصفة للسمنة أو لفتح الشهية والأفضل للسمنة. ياريت يكون الجواب في أسرع وقت. وشكرا.

الاجابة

2016/06/23 35

السلام عليكم أخي الكريم،

هدئ من روعك أخي الكريم ولا داعي للقلق، سوف نقدم لك بعض النصائح لزيادة الوزن والتخلص من النحافة:

1-تقسيم الوجبات:

إن كنت تشعر بالامتلاء سريعاً فمن الأفضل لك تقسيم وجبات الطعام إلى 6 وجبات متوسطة الحجم على مدار اليوم، فهذا أفضل من وجبتين أوثلاثة من الحجم الكبير التي لا تقدر على إلتهامها.

مع الحرص أن تحتوى كل وجبة على البروتين والنشويات والخضراوات والدهون، ومثال على ذلك: رغيف من الخبز الأسمر (أو 2 توست أسمر ) + قطعة من الرومى المدخن (يمكن استبدالها بأي نوع بروتين حسب الرغبة) + المايونيز + الطماطم + كوب من عصير الفواكة الطازج.

2-اختر الأطعمة الغنية بالمغذيات:

ليس معنى أنك تبحث عن زيادة الوزن أنه يمكنك أن تتناول أي طعام مثل الوجبات السريعة والحلويات وغيرها من الأطعمة التى تفتقر إلى العناصر الغذائية بدون قيد، بل عليك البحث عن الأطعمة الغنية بالمغذيات، وبالطبع هي تحتوى على سعرات حرارية أيضاً مثل الخبز الكامل، المكرونات، الحبوب، الفواكة والخضراوات، منتجات الألبان (النصف دسم) واللحوم الحمراء والدهون الصحية مثل المكسرات وزيت الزيتون والأسماك.

3- احرص على العصائر الطبيعية:

استبدل المشروبات قليلة السعرات الحرارية بالعصائر الطبيعية الأعلى في السعرات وخليط الفاكهة باللبن المنزوع الدسم، و يمكنك أيضاً وضع بذور الكتان للخليط لإضافة المزيد من المغذيات، مع الحرص على تناول أي من هذه المشروبات قبل أو بعد الوجبة بنصف ساعة وليس مع الوجبة؛ حتى لاتشعر بالامتلاء ولا تستطيع وقتها تناول وجبتك.

4- بين الوجبات:

أضف المزيد من السعرات بين الوجبات، من خلال تناول وجبات سريعة مغذية وغنية بالسعرات الحرارية مثل المكسرات، الفواكه المجففة، زبدة الفول السوداني، الجبن، الأفوكادو، ومن أمثلة ذلك تناول سندوتش من المربى مع زبدة الفول السوداني، أو نصف كوب من اللوز مع نصف كوب من الزبيب.

5-مارس تمارين بناء العضلات:

فممارسة التمارين بشكل عام تزيد الشهية، وممارسة تمارين القوة مثل رفع الأثقال تساعدك بشكل أكثر على اكتساب الوزن عن طريق تكوين كتله عضلية، مع الحرص على زيادة البروتين في غذائك، ويمكنك استخدام بروتين البوُدر وشربة مباشرة بعد التمرين أو مشروب الشوكولاتة باللبن المنزوع الدسم.

6-ملاحظات بسيطة لزيادة الشهية:

-عندما لا تشعر بالرغبة في الطعام يمكنك الخروج للمشي في الهواء قليلاً، وعندما تعود حتماً ستشعر بالجوع.

-المشروبات حتى الماء يمكن أن يشعرك بالامتلاء ولا يبقى مساحة للطعام فلا تأكل بشكل جيد، لذلك احرص على فصل المشروبات قبل أو بعد الوجبة بنصف ساعة.

-الطعم الحلو للفاكهة يزيد الشهية، خصوصاً لو كانت في شكل مخلوط سهل الهضم، فيمكنك تناولها قبل الوجبة لتحفز الشهية.

8-أمثلة لأطعمة غنية بالسعرات الحرارية والمغذيات:

يمكنك تناول اللوز وعين الجمل، الفول السوداني، الحمص، اللب، الأفوكادو والزيوت النباتية، مع إضافة كمية أقل من الدهون الحيوانية مثل: منتجات الألبان والأجبان واللحوم الحمراء، وإذا كان نسبة الكوليسترول لديك منخفضة أو طبيعية يمكنك إضافة كميات أكبر من الدهون الحيوانية.

والفواكة المجففة مصدرا رائعا للسعرات مثل: الزبيب والمشمش المجفف والقراصيا، ويمكنك تناولها مع الزبيب أو مع السلاطات أو مع خليط المكسرات أو حتى بمفردها.

ويمكنك استخدام التوابل المحببة لك لزيادة الشهية مثل: الكمون والفلفل الأسمر والحبهان.

أما عن الأطعمة المقلية فلا بأس بها إذا كنت لا تعاني من مشاكل في المعدة، ولكن الأفضل أن تقوم بقلي الأطعمة بكمية قليلة جداً من الزيوت.

تمنياتنا بوزن مثالي وحياة سعيدة.

 

المصدر: كل يوم معلومة طبية.