Islam 4 me

استشارات/ صحية

السؤال

لدى ابني مشكلة في النوم ليلا، فهو كثير النهوض، ويجب أن أعطيه الرضاعة في كل وقت لكي يرجع إلى النوم، مع أنه يكون قد أخذ وجبة العشاء.. فما هي المشكلة؟

الاجابة

د. سمير قنوع

2016/06/08 74

تحية طيبة أختي العزيزة، وشكرا لثقتك بموقعنا.

عدد ساعات النوم الليلية اللازمة للطفل في هذا العمر تتراوح بين عشر إلى اثنتي عشرة ساعة، وتتعدد الأسباب المؤدية إلى عدم استقرار نوم الطفل في الليل وفي هذا العمر تحديداً مسببة استيقاظه المتكرر، وعلى رأسها:

1-الإحساس بالجوع.

2-آلام بزوغ الأسنان.

3-عدم انتظام دورة النوم بسبب الخطأ في تدريب الطفل على مواقيت النوم.

أما بالنسبة لمشكلة الإحساس بالجوع فهي بسيطة الحل، حيث يمكن إعطاء الطفل في المساء وقبل ساعتين من النوم وجبة غنية بالقمح أو الأرز، والتي يمكن عملها بوصفات متعددة، بالإضافة إلى إعطائه وجبة من الحليب المخصص لوجبة ما قبل النوم.

وتتوفر في الصيدليات عدة أنواع تحمل صفة حليب الليل، وهذا ما يمنح الطفل الشعور بالشبع وقتاً أطول فلا يضطر للاستيقاظ بسبب الجوع.

أما آلام بزوغ الأسنان، فيمكن تمييزها بتغيّر مزاج الطفل وخاصة ليلا نحو الأسوأ، ومحاولته العض على الأشياء المتوفرة في يده، وابتعاده عن مضغ الأطعمة الصلبة أو نصف الصلبة،  وبما أن آلام الأسنان أكثر ما تتضح في الليل فهي تسبب الاستيقاظ المتكرر، ويكون علاجها باستخدام بعض أنواع جل الأسنان المتوفر في أغلب الصيدليات واستخدام مسكّن خفيف كالباراسيتامول عند اللزوم.

كما ينصح الخبراء في طب الأطفال بإيقاظ الطفل مبكراً في الصباح كالساعة السابعة مثلاً، وإعطائه فرصة للقيلولة بين الساعة الواحدة والثالثة عصراً، وعدم السماح له بالنوم بعدها حتى حلول المساء حوالي الساعة السابعة، ومن شأن هذه الخطة أن تتماشى مع انتظام ساعة الدماغ البيولوجية مؤدية لنوم ليلي أطول وأكثر راحة.

 

المصدر: موقع صحتك.

طبيب