Islam 4 me

استشارات/ صحية

السؤال

عندي طفل عمره 19 شهراً اسمه (عدنان أيمن)، مصاب بمرض نادر جداً على مستوى الكبد منذ كان عمره 6 أشهر (خلل في الأنزيمات)، ما يسبب له ارتفاعاً في نسبة الدهون في الدم، وهذا المرض قد يؤدي إلى تلف الدماغ، والتخلف العقلي لدى الطفل، أو إلى السكتة القلبية، ولهذا يستوجب نقله إلى الخارج لإجراء التحاليل الطبية اللازمة وإيجاد العلاج المناسب. أريد طريقة للمساعدة أو الاستشارة.

الاجابة

د. سمير قنوع

2016/05/28 77

الأخ الكريم أيمن،

أعانك الله على تحمل العبء، وندعوه تعالى بالشفاء العاجل لولدكم، وأن يرزقكم السعادة والصحة الدائمة.

إن اضطرابات الشحوم عند الأطفال تنقسم إلى قسمين:

1-اضطرابات دموية تتمثل في ارتفاع نسبة الشحوم الثلاثية في الدم بشكل مبكر، وتعالج بخافضات الشحوم لفترة طويلة، حتى لا تؤدي الشحوم إلى اضطرابات في أجهزة أخرى في الجسم ومنها جهاز الدوران الدموي.

2-اضطرابات تمثيل الشحوم، وهو خلل في بعض الأنزيمات يؤدي إلى ما نسميه خزن الشحوم في الجسم، ويحدث الخزن الزائد في عدة أعضاء، منها الكلية والدماغ والكبد والطحال ونقي العظم.

تنقسم اضطرابات تمثيل الشحوم إلى أنواع كثيرة، منها خفيفة التأثير ومنها الشديد، وليس لمعظمها علاجات شافية في الوقت الحاضر، إلا محاولة التدخل بالهندسة الوراثية على الجينوم المسئول، أو محاولة زرع نقي عظم سليم في بعض الحالات، لذا فإن التشخيص الدقيق للمرض بمعرفة اسمه ونوع الإنزيم الناقص ضروري جداً لمعرفة إنذار المرض.

 

المصدر: موقع صحتك

طبيب