Islam 4 me

استشارات/ زوجية

السؤال

السلام عليكم، لدي مشكلة في حياتي الزوجية، أنا متزوجة منذ ثلاثة أشهر، وزوجي والحمد لله إنسان ملتزم، أشعر أحيانا أني لا أفهم زوجي، تحدث بيننا مشاكل كثيرة لأتفه الأسباب.. أريد أن أعرف كيف أفهمه؟ وكيف لا يحدث الخلاف بيننا بهذا الشكل ولأبسط سبب؟

اسم السائل : 00

البلد : مصر

الاجابة

ياسر محمود

2016/05/12 83

أهلا ومرحبا بك أختي الكريمة، وأسأل الله تعالى أن يرزقك وزوجك الألفة والسعادة.

من الطبيعي في بداية الزواج أن تحدث بعض المشكلات بين الزوجين، وتكون -كما وصفتي أنت- لأتفه الأسباب، ذلك لأن لكل منهما منبعا ومنشأ مختلفا عن الآخر نمى وكبر فيه، ولكل منهما عاداته وتقاليده، ولكل منهما طباع وفهم خاص للحياة، وسلوك ينطلق من هذا الفهم... إلى غير ذلك من الأمور التي تجعل التباين بين الزوجين أمر واقع.

ويترتب على هذا التباين في المنشأ والعادات والتقاليد والأفكار وطريقة التصرف، بعض الخلافات، خاصة في بداية الزواج.

إذن فما تشتكين منه أمر يحدث مع الغالبية العظمى من المتزوجين حديثا، ويحتاج إلى أن تحرصي أنت وزوجك على تقريب المسافات بينكما، وبذل الجهد لتجاوز هذه الفترة الأولى من حياتكما بنجاح، ومن الأمور التي تساعدكما على ذلك:

1- إدراك واعي:

فلابد لك ولزوجك أن تدركا أن الخلاف بينكما أمر طبيعي؛ نتيجة لاختلاف نشأة كل منكما، وأن دوركما تجاه هذا الخلاف ليس إنكاره، وإنما فهمه والتعامل معه بصورة إيجابية حتى يحدث نوعا من التكيف والانسجام.

2- تعارف شامل:

على كل منكما أن يتعرف على الآخر بشكل جيد، لتقل حدة التصادم بينكما، وحتى تبدءا بعد ذلك في مرحلة التكيف، ومن الجوانب التي ينبغي على كل منكما أن يعرفها عن الآخر:

- العادات والتقاليد التي نشأ عليه.

- طريقة تفكيره في الأمور.

- طريقة تعبيره عن مشاعره الإيجابية أو السلبية.

- طموحاته وأحلامه.

- طبيعة علاقته بأهله وطريقة تعامله معهم.

- ما يحزنه وما يسعده.

- هواياته المفضلة وما يحبه من وسائل الترفيه.

- ما يميزه من إيجابيات وما يشوبه من سلبيات.

ويمكن أن نجمل هذه الجوانب بأن يتعرف كل منكما على كل شيء لدى الطرف الآخر.

3- سعي للتوافق:

من الضروري أن يسعى كل طرف منكما إلى بذل مزيد من الجهد النفسي للوصول إلى حالة من التكيف والتوافق والانسجام مع شخصية وطبيعة الطرف الآخر.

4- التزام الصبر:

أثناء محاولة كل منكما في السعي للحالة من التوافق، فعليكما التزام الصبر تجاه ما قد يصدر عن الآخر من تصرفات وسلوكيات لا يرضى عنها، وأن يلتمس له العذر في ذلك، فالتوافق والانسجام بين الزوجين قد يحتاج إلى وقت طويل.

مدير تحرير قسم الأسرة والمجتمع بالموقع