Islam 4 me

استشارات/ زوجية

السؤال

السلام عليكم، أنا طالبة في الصف الأول الجامعي بكلية التربية، وأنا والحمد لله وحده متفوقة في دراستي، تقدم لي شاب، يعمل محاسبا في شركة كبيرة، وهو شخصية محترمة، ومتدين، وأعتقد أن شخصيته وطباعه مناسبة لي، وهذا رأي أهلي فيه. ورغم إن والدي كان يؤجل زواج أخواتي الأكبر مني حتى الانتهاء من دراستهن الجامعية، فهو مهتم جدا بأن نتعلم تعليم جامعي مثل أخوتي الرجال، وأنا أصغر أخوتي، لكنه كان مرنا جدا مع هذا الشاب، نظرا لما راه منه من صفات جيدة، ثم ترك الأمر لي آخذ قراري، فهو يثق في حرصي على إكمال دراستي. وأنا محتارة.. فهو شاب مميز بالنسبة لي، لكن أخاف أن يحدث لي مشكلة في التعليم بعد الزواج.

اسم السائل : سارة

البلد : مصر

الاجابة

ياسر محمود

2016/05/07 80

أهلا ومرحبا بك أختي الكريمة، وأسأل الله تعالى أن يرزقك الخير والرشاد.

لا أشك أن الزواج مسئولية كبيرة ويحتاج من الزوجة إلى جهد بدني ونفسي، خاصة بعد وجود أولاد، وربما يحدث تعارض بين مسئوليات الزواج وبين الدراسة.

وعلى الرغم من صعوبة الأمر إلا أنه ليس مستحيلا، فهناك نماذج نجحت في التوفيق بين مسئوليات الزواج ومتطلبات الدراسة، بل إن بعض هذه النماذج كن من المتفوقات الأوائل على زملاتهن من غير المتزوجات.

إذن الأمر يتوقف عليك أنت وعلى إمكانيتك في التوفيق بين الدراسة وأعباء البيت، وهذه بعض الأسئلة التي أعتقد أنها تعينك على التعرف على قدرتك على ذلك، فأجيبي عليها بموضوعية وخذي قرارك.

1- هل لديك قدرة بدنية وصحية تساعدك على احتمال مسئوليات المنزل وما يتطلبه من مجهود بدني، بالإضافة إلى الجهد الذي ستبذلينه في الدراسة.. من حضور للمحاضرات ومذاكرة المقررات الدراسية...إلخ؟

2- هل لديك طاقة نفسية تعينك على أداء أدوارك كزوجة وأم وأدوارك كطالبة بصبر ورضا ودون تزمر؟

3- هل تتمتعين بقوة إرادة تعينك على الاستمرار في أداء مهامك المختلفة في البيت والدراسة؟

4- هل لديك القدرة على إدارة وتنظيم وقتك بطريقة تساعدك على الوفاء بمتطلبات البيت والدراسة؟

5- هل تنجزين مهامك أولا بأول دون أن تتراكم عليك؟

6- هل هذا الشاب لديه رغبة صادقة في أن تكملي تعليمك؟ وهل يعتبر ذلك أمرا مهما له أم أنه أمر ثانوي لا يمثل أهمية له؟

7- هل لديه القدرة على أن يحتمل بعض تقصيرك في البيت في فترات الامتحانات، أم أن ذلك سيسبب له إزعاجا وضيقا؟

8- هل لديه الاستعداد ليساعدك في بعض مهام البيت أو الدراسة؟

فإذا كانت إجاباتك على هذه الأسئلة وغيرها مما يساعدك على معرفة قدراتك المستقبلية على التوفيق بين الدراسة وأعباء البيت إيجابات إيجابية، فتوكلي على الله، واقبلي بهذا الزواج، وأتوقع أن يكون لديك القدرة على التميز في دراستك والنجاح في أداء مهام البيت على أكمل وجه بإذن الله.

أما إذا كانت إجاباتك على هذه الأسئلة إجابات سلبية، فالقرار إليك في أن تقدمي على الزواج مع الدراسة أم لا، مع الوضع في الاعتبار أن الجمع بينهما سيؤثر على كلاهما أو أيا منهما بطريقة سلبية.

أدعو الله تعالى أن يوفقك لما فيه خيرك في الدنيا والأخرة.

مدير تحرير قسم الأسرة والمجتمع بالموقع