Islam 4 me


الأكثر مشاهدة


المختارات

رمضان تجربة ناجحة

النجاح من أهم مسببات السعادة، والتجارب الناجحة تمنح من يخوضها ثقة بالنفس، وتجعله قادرًا على خوض المزيد من التجارب، وتحقيق العديد من الإنجازات، ورمضان فرصة عظيمة، ومنحة إلهية؛ لذا يمكننا الاستفادة منه بتحويله إلى تجربة حياتية نذوق من خلالها طعم النجاح، ونعزز الثقة بالنفس إذا ما قمنا باتباع التالي:

ورقة وقلم

تحديد الأهداف وكتابتها أول خطوة نحو النجاح، ولنختر هدفًا محددًا يمكننا تحقيقه في أيام شهر رمضان المعدودات؛ قد يكون له علاقة بالعمل، مثل إنهاء الأعمال المعلقة، أو يكون له علاقة بالبيت أو الأولاد، أو يكون الهدف التخلص من سلوك معين؛ كالانفعال والعصبية، أو تعلم سلوك جيد؛ كالنظام وحسن إدارة الوقت، ويمكن أن يكون الهدف التخلص من الوزن الزائد، أو تحقيق برنامج صحي.

المراقبة والمتابعة

بعد تحديد الهدف وكتابته، يتم تقسيمه إلى مراحل وخطوات، فكلما تقدمنا مرحلة وخطونا خطوة واحدة نحو الهدف كان ذلك دافعًا نحو المزيد من التقدم، وسنجد لدينا العزم على تحقيق الهدف. كل ما نحتاجه فقط هو مراقبة أنفسنا ومتابعة تحقيق خطوات النجاح.

تحطيم القيود

لن يكون تحقيق الهدف بتلك السهولة المتصورة، فقد يقابلنا عدد من المعوقات التي تعد قيودًا تحُول بيننا وبين تحقيق الهدف؛ لذلك علينا إخلاص النية والاستعانة بالله واحتساب الأجر، مع الأخذ بالأسباب؛ فكل ذلك من شأنه تحطيم القيود، وتحقيق الانتصار، ولن يتحقق ذلك إلا بالإرادة القوية، والعزيمة التي لا تلين، والمثابرة.

إدارة الوقت

حتى لا يمضي الشهر الكريم دون إنجاز الهدف المحدد، يجب أن نحسن إدارة الوقت؛ فالدقائق تمضي مسرعة، وإن لم نقدِّر قيمة الوقت وتركناه يتسرَّب من بين أيدينا، فلن نستطيع تحقيق أي نجاح يُذكر، ويمكننا الاستعانة بكتب ودورات وبرامج عديدة خُصصت لتعلُّم كيفية إدارة الوقت.

أبدأ من جديد

إن كل شيء في بدايته صعب، وقد نمر ببعض الإخفاقات، ولكن يجب أن ندرك ذلك، ولا نجعل هذه الإخفاقات مبررًا للتوقف، بل يجب علينا إذا فشلنا في بداية الأمر ألا نستسلم، وأن نعمل على تحويل الفشل إلى نجاح؛ فالإنسان الناجح بمقدوره أن يحول الهزيمة إلى نصر، ويقوم من كبوته، ويصر على تحقيق الهدف، ويشمر ساعديه ويبدأ من جديد.

تحقيق السعادة

إن السعادة تكمن في متعة الإنجاز، وهذه التجربة متى تحقق نجاحها ستمنحنا سعادة كبيرة، وسنصنف أنفسنا من الناجحين الذين تحتاج إليهم الأمة، وتنهض بهم؛ فهيا نشمر ونجعل من رمضان بداية جديدة لطريق النجاح.