Islam 4 me


الأكثر مشاهدة


المختارات

كيف تكتب سيرتك الذاتية بلا أخطاء؟

هاجر نجم

تعودنا في جميع مناحي الحياه أن نجد الحلول إذا وضعنا يدنا على المشكلة بطريقة صحيحة، وأن نصل إلى العلاج إذا شخّصنا المرض، ونسعى لفعل الصواب إذا عرفنا الخطأ.

وفي السيرة الذاتية للمرء الخطأ له تكلفته الكبيرة والمؤثرة؛ نظرا لما تمثله السيرة من أهمية بالغة من حيث كونها وسيلة التواصل الأولية التمهيدية بين صاحب العمل والمتقدم لشغل الوظيفة.

ونظرا لأهمية السيرة الذاتية وأهمية أن تكون خالية من الأخطاء، نناقش في هذا الموضوع بعض الخطاء التي ينبغي أن يتجنبها المرء عند كتابته لها؛ كي يتمكن من إعدادها بطريقة مهنية احترافية تعطي انطباعاإجابيا لدى صاحب العمل.

ومن هذه الأخطاء ما يلي:

1- الأخطاء اللغوية:

سواء كانت هذه الأخطاء إملائية أومطبعية أو كانت في الألفاظ المستخدمة،كاستخدام لغة ركيكة في التعبير، كل هذه الأخطاء لا مجال لها في السيرة الذاتية؛ لأنها تعطي انطباعا سيئا حولك، وتشوه صورتك المهنية.

2- التفاصيل الغير ضرورية:

من الأفضل أن تخلو أي سيرة ذاتية من سرد أي تفاصيل ليست ذات قيمة بالنسبة للعمل المتقدم إليه، والتركيز فقط علي التفاصيل المهمه التي يحتاج إليها صاحب العمل.

3- معلومات الاتصال الخاطئة:

دقة وصحة التفاصيل والبيانات الشخصيه تساعد على سهولة التواصل؛ ولذلك يجب التأكد من  كفاية هذه البيانات وصحتها.

4- المعلومات الكاذبة:

يجب تجنبها مهما كانت بسيطة؛ لأنها بالتأكيد ستنكشف أثناء المقابلة؛ مما يفقدك المصداقة والثقةلدى صاحب العمل.

5- سوء التنظيم:

لابد من تقديم سيرة ذاتية منظمة ومصممة جيدا؛حتى تجذب عين الناظر لها، فلن تأخذ سيرتك الذاتية أكثر من نظرة سريعة لو كان تنظيمها سيئا.

6-الافتقار إلى التركيز:

لكل وظيفة سيرة ذاتية تناسبها وتتمحور حول المهارة المطلوبة لتلك الوظيفة؛ لذلك ليس من الجيد كتابة قدرات وتخصصات غير مطلوبة للوظيفه المقدم لها.

7- الجمل المتداولة والعبارات المبتذلة:

لابد من استخدام جمل جديدة ومختلفه، تمنحك نوعا من التميز عن غيرك وتعبر عن شخصيتك.

8- كثرة الصفحات:

الأمر في السيرة الذاتية متعلق بالكيف وليس بالكم، فقد تحصل على فرصة جيدة من خلال سيرة ذاتية مكونة من صفحة واحدة ولا تحصل عليها من خلال سيرة ذاتية متعددة الصفحات.

9- النماذج الجاهزة :

يعتبر نسخ سيرة ذاتية من الإنترنت وكتابة بياناتك عليها من الأخطاء الفادحة؛ لأنها مؤشر قوي على عدم الكفاءة.

10- إهمال كتابة عنوان للإميل:

عدم وجود عنوان للإميل المرفق به السيرة الذاتية من الأخطاء التي قد تحرمك من مجرد النظر إلى سيرتك،فلابد عندإرسال السيرة أن تضع عنوانا يوضح أنك متقدم للوظيفة.

11- ذكر تجارب قصيرة جدا:

سرد الوظائف التي عملت بها لمدد قصيرة لا يعتبر إضافة إليك، بل نقطة ضعف، تعطي انطباعا عن عدم جديتك في العمل.

12- تأخير المعلومات المهمه:

إفتتاح السيرة الذاتية بمعلومات ليست في المرتبة الأولى من حيث الأهمية، كوضع قائمة الهوايات قبل المؤهلات العلمية والخبرات، من أبرز الأخطاء التي قد تقلل من فرصك في الحصول على العمل.